ماذا تعني ان تكون المراْة نائبة في البرلمان؟؟
كتبهاashjan ، في 3 تشرين الثاني 2007 الساعة: 07:04 ص
ماذا تعني ان تكون المراْة نائبة في البرلمان؟؟
مجرد سؤال,,يختفي خلفه الكثير
بقدر ما انا من المؤيدين لمشاركة المراْة في ميادين العمل المختلفة والحقل السياسي, وبقدر ما انا اميل مع الاْنفتاح ومواكبة التطور والتغيير الاْجتماعي والحضارة, بقدر ما اقف وراء الاسباب والدوافع التي تدفع المراْة الى هذه المشاركة كنائبة في مجلس النواب وعلى مستوى الاْردن اذهب بموضوعي هذا,,
رغم ان الاْحصائيات غير متوفرة بين يدي عن عدد السيدات اللاتي يرشحن انفسهن لمنصب نائب في الاْردن في كل مرة يدعى بها المجلس للانعقاد وحل البرلمان والترشيح لبرلمان جديد, الا انني استطيع ان اْلقي نظرة عامة على الوضع في بلدي لاْستنتج ان عدد المرشحات في احدى المحافظات بلغ 13 مرشحة من اجل مقعد واحد غير عدد الرجال المرشحين لنفس المقعد, هذا من ناحية, ومن ناحية اخرى فاْني كنت اعتقد ان المراْة في الا{دن بشكل عام تريد هذا الموقع من منطلق المشاركة حقها كحق الرجل, وفي نظرة سريعة بالاسباب والدوافع ساْختصر وفهمكم سيفي بالغرض الذي اذهب اليه:
لا يوجد برنامج انتخابي على المستوى السياسة والاقتصاد, فما تبقى اذن هو خدمات, اذن هذه هي الفرصة المتاحة امام المراْة في ظل ظروف مادية صعبة وغلاء معيشة ان تظفر بهذا المقعد والمنصب في وقت واحد من اجل تحقيق رغد العيش مما يتقاضاه النائب من راتب وسيارة وتحسين فرص العيش,
هنا ساْقف قليلا,,اصبحت الدوافع شخصية بحته, ووراءها عشيرة قوية الى حد ما.
سؤال اطرحه عليكم وعلى نفسي:
هل من الصعب ان يقوم الرجل في هذه المهمة عن المراْة ويوفر الاْلتزامات المترتبة عليه في البيت وتتفرغ المراْة لواجباتها نحو اطفالها صغارا وابناءها كبارا؟؟
من ناحيتي اصبحت اجهل الاجابة, بل اناقض نفسي جدا,,فاْنا مع المراْة والمشاركة ومع الاْنفتاح المعقول والتغير ..الى اخره,, وانا ضد ان يكون طموح المراْة ان تؤدي خدمات تحت قبة البرلمان وتحت سقف المنزل..
الحيرة ..انني اريد للمراْة الاْفضل في ظل مجتمع يحترم المراْة ويكرمها,,فهل نحن في هذا المجتمع؟؟
وهل يستحق المقعد والمنصب ان تترك المراْة مكانها الاْنسب لتجري وراء راتب مشكوك في امره؟؟
اجابات كثيرة, مؤيد وغير مؤيد, متفق وغير متفق,,
والحقيقة يعلمها المجتمع فقد اتت منه, وهو السبب فيما نحن عليه, كما تعلمها المراْة, التي بقيت طيلة قرون مضطهدة لا تعرف لها حق ولا باطل وان عرفت فلا يوجد من ينصفها,,
اترك هذه العناوين الصغيرة بين يديكم,,فتفاصيلها الدقيقة في ثقافة مجتمعنا العربي والمجتمعات الغربية,,
ماذا نريد؟؟1)امراْة؟؟2) رجل 3) مقعد 4) منصب 5)راتب6) حياة كريمة ورفاه؟؟؟؟؟؟
نريد كل شيء, وليس اي شيء, ولكن كيف؟؟ لست ادري؟؟
هل نحن لا زلنا في مرحلة الوعي ؟ ام في مرحلة سابقة لها التعلم؟ اذن السؤال الاْصح اين نحن؟؟
والمصيبة ان نكون نجهل الاْجابة؟؟ فنحتاج للكثير من الدول المستعمرة في بلادنا لنتعلم المزيد ونصل الى درجة الوعي,,,
تحياتي ……..حنان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج











الاسم: الرابطة الفلسطينية لتدوين الجرائم الصهيونية 













نوفمبر 3rd, 2007 at 3 نوفمبر 2007 10:43 ص
أول علامات تخلفنا الديمقراطي … هي … وجود نسبة مخصصة للمرأة من المقاعد البرلمانية …لماذا لا تكون المشاركة مفتوحة للجميع … رجالا و نساء ……. التقسيم المؤسسي للمجتمع اي اقصد تعمد تقسيمه الى انتماءات قبلية .. ولبرالية .. و يمينية .. هو في الحقيقة اجهاض مسبق للعملية الديمقراطية و التحكم بنتائجها ……………..
اما قضية المرأة و خيارها بين البيت و الوظيفة …. أسأل …. لماذا تحمل المرأة الرحم الذي يسكن فيه الجنين ليكون طفلا يولد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا يمكن القول ان المرأة عاجزة عن تحقيق نجاحا اخر غير الأمومة ….. ولكن أقول … أن مسؤوليتها الأولى هي الأمومة ….. تقبلي تحيتي و احترامي
نوفمبر 3rd, 2007 at 3 نوفمبر 2007 7:06 م
عودة بعد الغياب
اقرأوا:اتحاد المدونين العرب,عبد الحق هقي,د.شادي كسكين,وعبد السلام بارودي في صحيفة المحقق السري
على الرأي والرأي الأخر
الرابط
joe84_star.maktoobblog.com
نوفمبر 4th, 2007 at 4 نوفمبر 2007 12:00 م
هناك بداية اشجان دائما
لو بدت متواضعة او متخلفة لكن في اي ميدان تتطور فيه الانسان كان فيه بداية متخلفة
لكن يمكن بعدها العمل على تطوير ثقافة العمل النيابي ليس للمراة فقط بل لرجل ايضا في مجتمعاتنا العربية
اما موضوع ان تعمل او لاتعمل فلابد ان يكون هناك وعي جماعي واجتماعي لدور المراة
وهذا طالما غير موجود لايمكن بحث هذا الامر دون ان نقع في ظلم المرأة
ملاحظة صغيرة جدا ……
كلمة نائب تقال للمرأة وللرجل ..”.نائبة “كمفردة المعنى لغوياً يصبح مختلف تماماً
هههههههه اي اي من الاساس الاساس اشجان مامفكرين بالمرأة تشارك وماكان بدون كل هالصرعة خليها تنضب بالبيت استرلها ههههههلهيك مافي شي اسمو نائبة بالبرلمان مافي غير نائب بالبرلمان
تحيتي اشجان
مي
نوفمبر 9th, 2007 at 9 نوفمبر 2007 6:12 م
حنان لك التحيه تسعدنى كتاباتك
انك لا زلت متواجده وفى صدرك قلب ينبض وبالنسبه لمشاركه المراءه فى البرلمان فاعتقد انه تواجد شكلى مفرغ من محتواه فالمراه تنجح فى كل المجالات وتشارك فى انجازات كثيره وكثيرات يصلن الى قمه الهرم الوظيفى ولكنها تحمل فى صدرها قلب امراءه ملىء بالمشاعر والعواطف والاحاسيس تضعف كثيرا امام انات ابنائها وحاجات بيتها واستقراره وصوره المراه العامله صوره مؤقته تهتزلاى طارىء يمس جدران بيتها لان استقرار الاسره وترابطها لا بد ان يكون على حساب العمل والنجاح فيه والعكس صحيح
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 6:08 ص
” والمصيبة ان نكون نجهل الاْجابة؟؟”
الكل يعلم إجابة لسؤالك ولكن هل هم متفقون عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل سيطبقونها على أكمل وجه إن وصلوا إليها !!! وأشك بذلك ……..
دمت بخير
تحياتي
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 6:38 ص
الدوافع معروفة عزيزتي،أن نصل للمقعد حتى نتحصل على ما يرافقه من امتيازات لا حصر لها!
لا أظن أن احداً يرشح نفسه فقط لخدمة الشعب!بل إن هذا هو آخر همه في الواقع.
بالنسبة لموضوع المرأة،فأنا أيضاً محتار مثلك،إذ بالفعل مشاركتها الانتخابية عبء كبير عليها.لكن ما دامت قد اختارت هذا الطريق بإرادتها،فعليها تحمل كل ما تواجهه!
مودتي وتقديري …
نوفمبر 14th, 2007 at 14 نوفمبر 2007 4:50 م
إخواني وأخواتي الكرام
خبر عاجل من أختنا الفاضلة سالي جاد
مع خالص تحياتي وتقديري
نوفمبر 14th, 2007 at 14 نوفمبر 2007 7:03 م
أختي الغالية أشجان تحية عطرة وسؤال من الله أن يحفظك ويكرمك .
دعيني أسأل أولا ماذا يعني أن يكون لنا برلمان ؟
وأنا أجول في مدن أردننا الحبيب لفتت إنتباهي صور المرشحات التي حدثني الكثيرون أنها ظاهرة لم تألفها الإنتخابات الماضية .. لعلها ـ الكوتة ـ ؟ يعلل البعض وأرد وإن كنت كقانوني لا أجد مبررا لفكرة الكوتة فإني أرى أن المرأة الأردنية يمكنها أن تسهم في بناء إطار تشريعي حر وشفاف ومظطلع بدوره .. يمكنها مع أخيها الرجل في عكس الوجه الحضاري الذي لمسته وفي همة المواطن البسيط المحب للعلم وللوطن والذواق الكريم .
مودتي وتقديري .
أخوك .
نوفمبر 18th, 2007 at 18 نوفمبر 2007 12:04 ص
لا أدرى ماذا اقول لأخوانى وأخواتى ممن شاركونا فى المدونة ودعوا لأم عمر بالشفاء ….
لا أجد الا الدعاء لهم وقول جزاكم الله خيرا جميعا على السؤال و الدعاء والإهتمام ….. فما ان رأت زوجى أم عمر هذه المشاركات والدعوات الا سعدت كثيرا وأوصتنى بشكر كل من شارك وساهم فى هذه المدونة ونسألكم المزيد من تعميم الدعاء لأام عمر بالشفاء لها ولجميع المرضى وتعميمه على كل الزملاء والأصدقاء .
وأخصكم بالشكر والدعاء بألا يريكم الله مكروها.
وأتمنى اضافة مدونة أم عمر كرابط لمدونتكم الجميلة.
اخوكم ابو عمر ( زوج أم عمر )
نوفمبر 19th, 2007 at 19 نوفمبر 2007 11:44 ص
لبا يعني سوى حرية وديمقراطية
وخاصة المرأة الفلسطينية قدمت امام الاحتلال ما قدمه ابطالنا
وكم من شهيدة سقطت
لذلك لها ايضا حق في وجودها بيننا
نعم لصوت المرأة عاليا
ودمتم بخير
نوفمبر 21st, 2007 at 21 نوفمبر 2007 7:32 م
لا يوجد برنامج انتخابي على المستوى السياسة والاقتصاد, فما تبقى اذن هو خدمات, اذن هذه هي الفرصة المتاحة امام المراْة في ظل ظروف مادية صعبة وغلاء معيشة ان تظفر بهذا المقعد والمنصب في وقت واحد من اجل تحقيق رغد العيش مما يتقاضاه النائب من راتب وسيارة وتحسين فرص العيش
صدقت القول
نفس الواقع نعيشه هنا
بقي أن أقول لك أن احدى المرشحلت فازت عندنا لتمتعها بجمال فائق جعل الناس تحضر
تجمعاتها الشعبية بغرض التمتع برؤية الوجه الحسن,والغريب أنها استطاعت اقناع الجميع
بالتصويت لها,وفعلا فازت
أما لآن وبعد مرور فترة على انتهاء الحملة نجد مكتبها عكس بقية المترشحين مفتوحا
لاستقبال شكاوى المواطنين وهذا أمر وعدت به ووفت
فيا ليت كل نوابنا نائبات!!ويا ليتهن كلهن جميلات
شكرا جزيلا لك
نوفمبر 22nd, 2007 at 22 نوفمبر 2007 9:58 م
ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم
مجدي
نوفمبر 25th, 2007 at 25 نوفمبر 2007 10:56 م
جميلة مدونتك اختي حنان
وصاقة وملتزمة
قرات اكثر من موضوع
واعجبني موضوع العرس والحشمة المفقودة
رعاك الله وزادك علما وحكمة
نوفمبر 26th, 2007 at 26 نوفمبر 2007 1:16 م
سيئتي يوما
بالنور فالدنيا لابد ان تاخذ دورتها ليصح الصحيح في النهايه
مهما غبت وعدة الاقي قلمك يزداد تالق
كوني بخير
حامل المسك
http://www.mafhm.jeeran.com
نوفمبر 27th, 2007 at 27 نوفمبر 2007 7:01 ص
اعتزر من بهاء قلبك وقلمك
انا قصدة سيدتي ولكن كيبوردي خانني في الكتابه
اشكر مرورك والنور الذي زرعته بمدونتي
واتمنى ان تبعثي يوما لي اميل تخبريني انك اصبحت نائبه بالبرلمان
كل الود والاحترام لك
كوني بخير
حامل المسك
ديسمبر 7th, 2007 at 7 ديسمبر 2007 6:28 ص
زميلي الفاضل ، زميلتي الفاضلة
بداية اعتدر اشد الاعتدار على تعليقي خارج موضوع تدوينتك والتي اتعهد بالعودة مرة ثانية للتعليق بصلب موضوعها.
اما اللحظة فقد اردت فقط اخبارك بأنك من الاسماء المترشحة بإستفتاء على مدونة خربشات مواطن أمي لاختيار مدون او مدونة السنة..
للمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع على المدونة..
ومعدرة مرة اخرى ان سببت لكم اي ازعاج بسبب تعليقي الخارج عن الموضوع
كل التحايا و التقدير لكم
ديسمبر 9th, 2007 at 9 ديسمبر 2007 6:54 ص
الاخت حنان
من حيث المبدأ، أعتقد كان من الاجدر للمطالبات بالمساواة اللواتي رأينا منهن الكثيرات في الانتخابات الاخيره رفض مبدأ الكوتا لأنه مخالف لما يطالبنه من مساواة في الحقوق (مع تحفظي على مفهوم الحرية والمساواة) وكان الأولى لهن خوض معركة الانتخابات من منطلق المؤهل والكفاءة، مما يعني ان المناديات بحقوق المرأة او بعضهن يُناقضن انفسهن ويمارسن هذا العمل لغايات واهداف ربما لا تتعلق بالمرأة وحصولها على حقوقها !! وانما لغايات اخرى تحقيقاً لمصالح شخصيه. هذا لا يعني على الاطلاق عدم مشاركة المرأة في ميادين العمل حتى السياسي منها، لكن يجب ان تكون على ارضيه صلبة ليس الهدف منها ان تكون منافساً ونداً للرجل وانما اظهاراً لمقدرتها وكفاءتها واثبات وجودها وليس من منطلق الظهور بمظهر الضحيه المظلومه من المجتمع الذي يهضم حقوقها وتكافح من اجل الحصول عليها، فهذه حقيقة مقوله لن اقول عنها خاطئه لكنها ليست صحيحه بالكامل، فالمرأة في عالمنا وصلت لمراكز قياديه كثيره (الوزارة،البرلمان، الادارات العليا) لم تتساوي فيها مع الرجل وحسب بل تجاوزته احياناً، ولم تكن يوماً مستضعفه تُعامل معاملة الرقيق التي بدأت في الغرب ولازالت اثارها لوقتنا هذا.
اعترف تماماً بأن مجتمعاتنا العربيه بموروثها ذكوريه، وهذا ليس من باب التنافس على استعباد المرأة واستباحة حقوقها، ولا يخفى على احد ان الدين الاسلامي هو الدين الوحيد الذي كرم المرأة باعتبارها الانساني واعطاها حقوقها وأوجب المحافظة عليها وعلى ممتلكاتها وكامل حقوقها، لكن الخلل في تطبيقنا لهذه التعاليم على مستوى فردي، وحقيقة المناداة بحقوق المرأة مقولة حق يُراد منها الباطل، لأنه وللاسف الشديد المؤسسات التي ترعى المرأة من هذه الناحيه يأتيها الدعم في الغالب من الغرب الذي يستبيح المرأة ويعاملها معاملة الرقيق لذلك هبت للدفاع عن حقوقها كونها كانت دائماً تُعامل بالدرجة الثانيه وفي بعض المجتمعات كان تصنيفها بالدرجة الثالثه.
اعتقد أن الوعي الجمعي لمجتمعاتنا لازال يرفض بعض المناديات لحقوق المرأة وتحريرها وربما هذا ما أبعد الناس عن تبني قضايا المرأة وان كانت محقه لكنها تُطرح باسلوب النديه والمنافسه وليس المشاركة.
وعوداً لكرسي النيابه، فحقيقة اصبح مغنماً يطالب به الجميع، فالمعروف ان دور المجالس النيابيه تقزّم في عالمنا بعد أن أصبحت تقر القوانين كما هي لصالح الحكومات لتصبح مجرد مجالس لتقديم بعض الخدمات، وأصبحت مجرد مركز اجتماعي ومشيخات لا يُراد منها الا تحقيق المصالح الذاتيه واعتقد بأن الغالبية العظمى من المجتمعات العربية تتفق على ان كرسي النيابة هو مطلب شخصي، والمراقب لما طُرح من بيانات وشعارات انتخابيه لابد وانه لاحظ تماماً انها مجرد شعارات عامة فارغة المحتوى لا تحقيقها على الاطلاق ويتساوي في هذا الجميع، ولا أعتقد بأن النائب رجلاً كان او امرأة يذهب للمجلس وهو يحمل قضية معينه يريد الدفاع عنها، ولا تخلو مجالسنا النيابيه من امراة وهي كما الرجل لم تقدم لمجتمعها شيئاً يُذكر.
اتفق معك بأن مجتمعاتنا العربية لازالت نظرتها قاصرة، واعتقد بأنها تمارس نوعاً من الظلم على المرأة، لكن للاسف بالرغم من عدالة القضية لكن يتولاها محامي فاشل، والاولى على المرأة ان تطرح قضيتها بطريقة موضوعية تصل من خلالها لحلول وليس مجرد رفع شعارات واظهار ان المرأة تريد الانعتاق والحرية، يتوجب على المرأة ان تحمل قضيتها وتدافع عن حقوقها وعلى المجتمع ان يكون منصفاً لها، لكن عليها ان توكل محامي نزيه، فما نراه على الساحه ان من يمثل المرأة اصبح مرفوضاً على المستوى الشعبي وكل حديث عن تحرير المرأة يواجهه المجتمع بالشك والريبه لأنه في الغالب يُراد منه تمرير مفاهيم واغراض اخرى.
أعتقد معك كل الحق وأنا أؤيدك ان الافضل للمرأة ان تكون في مجتمع يحترمها ويكرمها ولا يعني هذا حرمان المجتمع من نصفه الاخر.
اعتقد بأننا ونحن امة تعرف تماماً ان المرأة أم وأخت وزوجه وابنة، يتوجب علينا تغيير مفاهيمنا وافكارنا والتخلي عن فكرة الذكورة والتنازل عن عروش وحروب وهميه في التعاطي مع قضية المرأة، يتوجب علينا ان نتعاطى معها بموضوعية بعيداً عن الندية والمنافسه.
ديسمبر 10th, 2007 at 10 ديسمبر 2007 8:06 م
انا سعيد جدا بكتاباتك واسلوبك والدليل اذا زرتى مدونتى نيران النغم ستجدين مدونتك فى مدوناتى المفضلة علاء مصر ارجو التواصل والاتصال 20101936433
ديسمبر 11th, 2007 at 11 ديسمبر 2007 12:09 م
اشكرك على زيارتك المدونة وتلبيتك الدعوة واتمنى ان تدوم الصداقة والتواصل
ديسمبر 14th, 2007 at 14 ديسمبر 2007 7:34 ص
انا مع ان تنال المرأة كل حقوقها …….. ولكن ليس لأنها ندا للرجل
لا
بل مكملة للرجل ….. هذا هو الشيء الصحي
وبعد تحياتي لك وللأسرة وجميع اسرة مدوني مكتوب
تقبل تحياتي(واحدتاني)…والسلام